المنبر الاعلامي الحر

الصين تعلّق على إسقاط تايوان مسيرة مدنية

الصين تعلّق على إسقاط تايوان مسيرة مدنية

يمني برس- دولي/

تايوان تقول إنّ إسقاط طائرة مسيّرة مجهولة في منطقة كينمين “كان الأنسب”، والصين تتهم تايبيه بمحاولة إثارة التوترات.

 

ذكرت وزارة الخارجية الصينية، يوم الجمعة، أنّ تايوان تحاول إثارة التوترات بعدما أسقطت طائرة مسيرة مدنية مجهولة الهوية هذا الأسبوع.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، إنّ “محاولة الحزب الديمقراطي التقدمي إثارة التوترات لا تعني شيئاً”، فيما لم تعلن أي من تايوان أو الصين صراحة أنّ المسيرة جاءت من الصين.

 

من جهته، قال رئيس الوزراء التايواني، سو تسينغ تشانغ، اليوم الجمعة، إنّ إسقاط تايوان طائرة مسيّرة قبالة السواحل الصينية، حلّقت فوق جزيرة تسيطر عليها تايوان، كان “أنسب ما يمكن فعله بعد تحذيرات متكررة”، مضيفاً أنهّ يتعين على الصين “ممارسة ضبط النفس”.

 

وكان الجيش التايواني أسقط طائرة مسيّرة مجهولة للمرة الأولى، دخلت مجال الجزيرة الجوي قرب جزيرة قبالة سواحل مدينة شيامين الصينية، أمس الخميس، بعد تعهد حكومة تايبيه اتخاذ إجراءات صارمة للتعامل مع هذه الانتهاكات، وفق تعبير الجيش.

 

وقال رئيس الوزراء التايواني، في تصريح صحافي، إنّ تايوان أصدرت مراراً تحذيرات، مضيفاً: “تجاهلوا مراراً تحذيراتنا ولم يتركوا لنا خياراً سوى ممارسة الدفاع عن النفس وإطلاق النار. هذا هو أنسب ردّ فعل بعد تحذيرات متكررة”.

 

وطالب الصين بممارسة ضبط النفس، متابعاً: “نحن لا نقوم بالاستفزاز أبداً، وسنقوم بما هو أنسب لحماية أرضنا وشعبنا”.

 

وكانت وزارة الخارجية الصينية رفضت، يوم الاثنين، شكاوى من تايوان بخصوص الطائرات المسيّرة، وقالت إنّه أمر “لا يستحق إثارة جلبة بشأنه”.

 

وأطلقت تايوان طلقات تحذيرية لأول مرة على طائرة مسيّرة يوم الثلاثاء، بعد أن قالت الرئيسة تساي إينج وين إنّها أصدرت أمراً للجيش باتخاذ “إجراءات مواجهة قوية” ضد ما وصفتها بأنها “استفزازات صينية”.

 

وشهدت تايوان عدداً قياسياً من الطلعات الجوية العسكرية الصينية، خلال شهر آب/أغسطس الماضي، إذ دخلت أكثر من 440 طائرة حربية صينية منطقة الدفاع الجوي التايواني.

 

وأعلن الجيش الصيني، في وقتٍ سابق، اختتام مناورات عسكرية ضخمة نفذها حول تايوان، في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي للجزيرة، لكنه تعهّد بمواصلة دوريات منتظمة قربها.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com