المنبر الاعلامي الحر

“نيويورك تايمز”: صاروخ أوكراني فشل في إصابة هدفه تسبّب بمأساة وعواقب مدمّرة

يمني برس|

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” حقائق حول الضربة الصاروخية التي وقعت في 6 أيلول/سبتمبر على كوستيانتينيفكا في شرق أوكرانيا، التي أسفرت عن مقتل 15 مدنياً على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين.

 

وذكّرت الصحيفة أنّه بعد أقل من ساعتين، ألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باللوم على ما وصفهم بـ”الإرهابيين” الروس في الهجوم، وحذا العديد من وسائل الإعلام حذوه.

 

لكن الأدلة التي جمعتها وحللتها الصحيفة، بما في ذلك شظايا الصواريخ وصور الأقمار الصناعية وحسابات الشهود ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، تشير بقوة إلى أن الضربة الكارثية كانت نتيجة صاروخ دفاع جوي أوكراني خاطئ أطلقه نظام إطلاق بوك “Buk launch system”.

 

ويقول خبراء الدفاع الجوي إن “الصواريخ مثل تلك التي تضرب السوق يمكن أن تخرج عن مسارها لأسباب متنوعة، بما في ذلك عطل إلكتروني أو زعنفة توجيه تالفة أو مقطوعة وقت الإطلاق”.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنّ السلطات الأوكرانية حاولت في البداية منع الصحافيين في “التايمز” من الوصول إلى حطام الصاروخ ومنطقة الاصطدام في أعقاب الضربة مباشرة، لكن المراسلين تمكنوا في النهاية من الوصول إلى مكان الحادث ومقابلة الشهود وجمع بقايا السلاح المستخدم.

 

يذكر أنّ هذه الضربة الصاروخية تزامنت مع زيارة كان يقوم بها وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إلى أوكرانيا، توقع مسؤولون أوكرانيون أنها جاءت للإعلان عن تمويل أميركي جديد لأوكرانيا بأكثر من مليار دولار.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com