المنبر الاعلامي الحر

إبراهيم رئيسي…. رئيس بصفات كثيرة

إبراهيم رئيسي…. رئيس بصفات كثيرة

يمني برس- متابعات

يُعد إبراهیم رئیسي، القاضي والسياسي ورجل الدين الإيراني، من الشخصيات الوازنة والمؤثّرة في الجمهورية الإسلامية؛ وقد تولّى منصبه الرئاسي في الدورة الـ13 للانتخابات الرئاسیة في بلاده، في عام 2021، فيما يُعدّ من بين الأسماء المطروحة بقوّة لخلافة المرشد الأعلى، علي خامنئي (85 عاماً). وشغل رئيسي منصب النائب الأول لرئيس “مجلس خبراء القيادة” في عام 2007، ثم صار المدّعي العام في إيران عام 2014، ثمّ رئيساً للسلطة القضائية بعد تعيينه من جانب المرشد عام 2019، علماً أنه اهتمّ بمحاربة الفساد ومحاكمة العديد من رجال الدولة الضالعين في قضايا سوء التسيير، ورفَع شعار “عدوّ المفسدين” في حملته الانتخابية التي أوصلته إلى سدة الرئاسة.

ولد رئيسي يوم الـ14 من كانون الأول عام 1960، في حي نوغان في مدينة مشهد (جنوب غربي طهران) عاصمة محافظة خراسان رضوي. وتزامن مولده مع قيام “الثورة البيضاء” التي قادها محمد رضا بهلوي، وقلّلت من سطوة المؤسسة الدينية ونفوذها. ورئيسي الذي نشأ في عائلة متديّنة، تتحفّظ على الإصلاحات التعليمية الهادفة إلى التغريب والعلمنة، ابن لرجل دين من منطقة دشتك في مدينة زابل في محافظة سيستان، توفّي عندما كان ابنه (إبراهيم) في الخامسة من عمره، فتربّى الأخير يتيماً، لكنه أُحيط برعاية رجال الدين الذين أشرفوا على تكوينه وتوجيهه وتعليمه. والرئيس الإيراني متزوج من جميلة علم الهدى، ابنة العالم أحمد علم الهدى، إمام الجمعة وممثّل المرشد الأعلى في مدينة مشهد، وقد فتحت له مصاهرة علم الهدى، الطريق أمام نسج العلاقات مع الشخصيات السياسية والدينية في البلاد، ليكتسب بذلك نفوذاً داخل المؤسسة الدينية.
وتلقّى رئيسي بواكير تعليمه في الحوزات الشيعية، على يد عدد من الشخصيات العلمية الدينية، مثل محمود هاشمي شهرودي وأبو القاسم الخزعلي وعلي مشكيني. وفي عام 1975 انتسب إلى المعهد الإسلامي في مدينة قم، وكان عمره 15 عاماً آنذاك، وبعدها انتسب إلى جامعة الشهيد مطهري حتى حاز شهادة الدكتوراه في تخصّص الفقه الإسلامي والقانون القضائي.
وفي عام 2019، أدرجت وزارة الخزانة الأميركية اسم إبراهيم رئيسي ضمن مسؤولين إيرانيين آخرين، في لائحة العقوبات الخاصة بالولايات المتحدة.

*الأخبار اللبنانية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com