المنبر الاعلامي الحر

عام على طوفان الأقصى: تداعيات الفشل الصهيوني في غزة

عام على طوفان الأقصى: تداعيات الفشل الصهيوني في غزة

يمني برس- تقرير- علي الدرواني

فشل الكيان الإسرائيلي على مدى عام كامل من تحقيق أيً من أهدافه المعلنة في غزة، وعلى رأسها: إنهاء حماس واستعادة الأسرى، وهذا بالتأكيد سيكون له تداعيات خطيرة على الكيان الغاصب على عدة مستويات: العسكرية، السياسية، الأمنية، وحتى الاجتماعية. هذا الفشل لا يعكس فقط عجزًا عسكريًا، بل يسلط الضوء على التعقيدات التي تواجه الكيان في مواجهة تنظيم مسلح مثل حماس داخل بيئة معقدة كقطاع غزة.

  1. الانهيار في الردع العسكري

“إسرائيل” تمتلك واحدًا من أقوى “الجيوش” في العالم ومنظومة دفاعية متطورة متعددة الطبقات، ومع ذلك، فإن عدم قدرتها على تدمير حماس أو إنهاء وجودها العسكري بعد سنوات من المواجهات والحروب يُعتبر تزعزعا كبيرًا في مبدأ الردع، حيث أثبتت المقاومة في غزة أنها لا تزال قادرة على إطلاق الصواريخ، والاشتباك من نقطة صفر كما حصل في جباليا، والذي اضطر جيش العدو لسحب فرقتين من قواته من جنوب القطاع وإعادتها شمالا، ما يعني أن محاولة استعادة الردع الإسرائيلي قد فشلت فشلا ذريعا.

العمليات العسكرية الإسرائيلية التي تهدف إلى تدمير قدرات المقاومة في غزة غالبًا ما تكون محدودة النتيجة، من الناحية العسكرية، لكنها باهظة الثمن من الناحية الإنسانية،  وهذا يكشف أن المقاومة قد تمكنت من تطوير بنيتها العسكرية رغم الحصار المستمر والضربات الجوية المتواصلة.

خلال عام تلقى الكيان الصهيوني عدة ضربات صاروخية من محور المقاومة استطاعت أن تتجاوز الدفاعات الجوية متعددة الطبقات، وعلى سبيل المثال وصلت طائرة مسيرة من اليمن إلى قلب يافا، ووصل الصاروخ اليمني “فلسطين 2” أيضا، ولم تستطع الدفاعات الجوية من التصدي لها، كذلك نجحت طائرات مسيرة عراقية في ضرب الكيان في الجولان وأم الرشراش، وجاءت الضربة الصاروخية الإيرانية لتكشف هشاشة النظام الدفاعي للكيان بعملية “الوعد الصادق 2″، وشاهدنا جميعا المقاطع التي وثقت لحظات سقوط الصواريخ متجاوزة صواريخ الاعتراض، وأحيانا لم يكن هناك أي صواريخ اعتراضية في طريقها.

صواريخ حزب الله أيضا، والتي طردت مئات الآلاف من مستوطني الشمال الفلسطيني المحتل، ولم تتمكن الدفاعات الجوية من حمايتهم، بالإضافة إلى وصول صلية صاروخية إلى حيفا المحتلة اعترف جيش العدو بفشله في اعتراضها.

  1. التأثير على الجبهة الداخلية والثقة في القيادة

فشل العدو الإسرائيلي في استعادة الأسرى بسرعة، يضع ضغوطًا هائلة على “الحكومة” الصهيونية والقيادة العسكرية. لأن “المجتمع الإسرائيلي” يبدي حساسية كبيرة تجاه قضية الأسرى، ويُنظر إلى أي تأخير أو فشل في إعادتهم كعلامة ضعف لهذا الجيش، وقوته المزعومة، هذا يزيد من الانتقادات الداخلية للحكومة والجيش، ويُضعف الثقة في قدرتهم على حماية “المدنيين” وتحقيق الأمان.

 وقد أكدت على ذلك مجموعة من استطلاعات الرأي، وآخر استطلاعات الرأي في الكيان بعد عام من طوفان الأقصى، أجراه معهد الدمقراطية الإسرائيلي، تؤكد على أن ثلثي الصهاينة يشعرون بتدهور الأمن الشخصي بعد 7 أكتوبر، و 45 % يعتقدون أن مستوى التضامن داخل مجتمعهم منخفضة، فيما ذهب 53 % إلى أن الوقت قد حان لإنهاء الحرب على القطاع.

هيئة البث الصهيونية نقلت عن استطلاع رأي أيضا، قال 35% انهم يعتقدون أن “إسرائيل” خسرت الحرب مع حماس، و  86% قالوا إنهم غير مستعدين للعودة إلى مستوطنات محاذاة غزة، وهذا بطبيعة الحال يعكس هزة كبيرة في ثقة المستوطنين الصهاينة بالجيش والأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى تقارير أكدت أن 25 % يفكرون بمغادرة الكيان، ناهيك عن ما يقارب النصف مليون قد غادروا بالفعل.

 

  1. تعزيز مكانة المقاومة وفضح جبهة النفاق:

عدم القدرة على القضاء على المقاومة يعزز من تنامي الروح الجهادية لدى الأمة، ويؤكد أن العدو قابل للهزيمة، وغير قادر على تحقيق الانتصار، والمشاركة الفاعلة من جبهات الاسناد تضع محور المقاومة في مقدمة الصفوف للأمة العربية والإسلامية، حيث أعاد فرز الأمة من خلال الميزان الفلسطيني، وأثبت صدق المحور على التمسك بالقضية الفلسطينية، وتقديم التضحيات في سبيل الله، وانقاذا للمقدسات، ومواجهة أخطر أعداء الأمة وأكثرها توحشا، فيما تصر جبهة النفاق على البقاء في مربع الحياد السلبي، الذي يعتبر دعما صريحا للعدو، وتشجيعا على الجرائم بحق النساء والأطفال.

يأتي طوفان الأقصى في مرحلة أزمة قيادية للأمة، وتطلع إلى تبلور قيادة قادرة على مواجهة هذا العدو، يتحمل محور الجهاد حمل الراية، في وقت يتكالب الأعداء ويكثفون من دعمهم لإجرام الكيان، ووحشيته، ولا يبخلون عليه بالسلاح والأموال والحماية، فإن أمتنا للأسف الشديد تعاني من عجز وفشل ، رغم اجتماع قادة الدول الإسلامية والعربية في قمة مشتركة قبل ما يقارب العام، إلا أنها حتى اللحظة لم تتمكن حتى من فرض وقف إطلاق النار، واكتفت ببيانات مجرد حبر على ورق.

إن من يمثل الأمة اليوم هو هذا المحور، والذي رغم التضحيات الكبيرة التي يقدمها والإنجازات الكبرى التي يحققها لا يزال يتعرض للطعن من قبل أنظمة الخيانة والنفاق. بالتالي فإن تبلور هذه القيادة هو أمر مهم في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخ الأمة الإسلامية، وشرطا من شروط نجاحها وتحقيق تطلعات شعوبها في أمة قادرة ومتمكنة من حفظ وحماية مستقبلها، والتمسك بدينها.

 

  1. إضعاف المكانة الدولية للكيان

قبل طوفان الأقصى كانت “إسرائيل” قد بدأت تحقق إنجازات سياسية أشبه بالمستحيل، فطبّعت مع عدة دول عربية ، مثل الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، وكانت في طريقها للتطبيع مع السعودية، وبعض الدول الإسلامية الكبرى، وأصبح الكيان يتعرض لضغوط دولية كبيرة من أجل وقف إطلاق النار، ووضع حد للكارثة الإنسانية التي خلقها في القطاع وينوي نقلها إلى لبنان، لولا الولايات المتحدة التي تقدم له أكبر غطاء للمجازر والتوحش، حتى أصبحت شريكة في كل جرائمه.

في المقابل، تصاعد العنف والهجمات المتبادلة يجعل الدول الأخرى تتردد في تقديم دعم غير مشروط لإسرائيل، كما هو حال فرنسا مؤخرا التي منعت بعض امدادات الأسلحة للكيان، مما قد يؤدي إلى تراجع مكانتها الدبلوماسية.

 

  1. تنامي الشعور الصهيوني بقرب زوال الكيان المؤقت:

تحت هذا العنوان سنكتفي باقتباس مهم من خطاب السيد عبدالملك الحوثي في خطابه عشية الذكرى الأولى لطوفان الأقصى، وهو مان نصه:

“مع كل هذا التخاذل، ومع حجم ذلك الدعم للعدو الإسرائيلي، ومع حجم العدوان الإسرائيلي، لكنَّ حتمية الزوال للعدو الإسرائيلي هي حتميةٌ من الثوابت الدينية، والتاريخية، والكونية، وهي لابدَّ أن تتحقق…يدرك العدو المجرم، وداعموه الغربيون، بحتمية زوال الكيان المجرم، والنبتة الشيطانية، والورم الخبيث في جسد الأمة، لا تخلو تصريحاتهم من الحديث عن الزوال لذلك الكيان، وفي نقاشاتهم، وخطبهم، وأبحاثهم، ودراساتهم، العدو الإسرائيلي بنفسه يؤمن بتلك الحتمية، المجرم [نتنياهو] له كلامٌ قال فيه: [سأجتهد كي تبلغ إسرائيل عيد ميلادها المائة، فالتاريخ يعلِّمنا أنه لم تعمّر دولةٌ للشعب اليهودي أكثر من ثمانين سنة]، وفي ذلك إدراكٌ كامل من أوقح مجرمٍ صهيوني بحتمية الزوال.

تلك الحقيقة لا تكاد تغادر أفكار قادة الكيان المجرم، ومنهم المجرم الصهيوني [أيهود باراك]، الذي كتب مقالاً في صحيفة صهيونية يبدي مخاوفه من زوال كيانهم، العديد من اليهود الذين يقدَّمون على أنهم فلاسفة، يذكرون تلك الحقيقة، وأحدهم قال أيضاً: [لدى العالم العديد من الصور لإسرائيل، لكنَّ إسرائيل لديها صورة واحدة فقط لنفسها، صورة شعبٍ في طريقه إلى الزوال]… لا تكاد تفارق خيالات اليهود جدلية البقاء، وحتمية الزوال، والعدو الإسرائيلي لا يستطيع الخروج من أزمة الوجود مهما أجرم وأفرط في الإجرام، وما يزيد من تلك الهواجس هي التغيرات الكبيرة في المنطقة، ونمو حركات الجهاد والمقاومة، وانتفاضة الشعب الفلسطيني المتوَّج بطوفان الأقصى، ومعركته المقدَّسة، التي عززت من حقيقة الزوال لدى الصهاينة؛ لــذلك لجأ الصهاينة إلى ذلك المستوى الرهيب من الإجرام، لمحاولة الهروب من الواقع الذي لابدَّ منه.

 

الخلاصة:

إن عاما كاملا من الفشل الصهيوني في إنهاء حماس واستعادة الأسرى يُظهر ضعفًا في استراتيجياته الأمنية والعسكرية. هذا الفشل ينعكس بشكل كبير على ثقة “المجتمع” الإسرائيلي في قيادته، ويعزز مكانة المقاومة، ويكشف هشاشة الكيان وجيشه وأجهزته الأمنية، ويفتح الباب على مصراعيه لعدة سيناريوهات تقود إلى زوال ونهاية الكيان الحتمية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com