المنبر الاعلامي الحر

الإتحاد العام لنقابات عمال اليمن يكشف حجم خسائر قطاع العمل جراء العدوان والحصار المستمر منذ سبع سنوات

الإتحاد العام لنقابات عمال اليمن يكشف حجم خسائر قطاع العمل جراء العدوان والحصار المستمر منذ سبع سنوات

يمني برس:

 

عقد الإتحاد العام لنقابات عمال اليمن، السبت، مؤتمرا صحفيا بمناسبة يوم العمال العالمي كشف خلاله عن أوضاع مأساوية يعيشها عمال اليمن جراء العدوان السعودي الأمريكي والحصار المستمر على اليمن منذ أكثر من سبع سنوات.

 

وفي المؤتمر الصحفي بحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، أشار رئيس الاتحاد العام لنقابات عمّال اليمن علي بامحيسون إلى أن الطبقة العاملة في اليمن نالها الكثير من المتاعب خلال ست سنوات من العدوان والحصار.

 

وأوضح أن نسبة البطالة ارتفعت إلى مستويات عالية نتيجة هجرة الشركات ورؤوس الأموال، ما أدى إلى تسريح مئات الآلاف من العمّال ونقل وظائف البنك المركزي اليمني إلى عدن وتوقف صرف المرتبات لنحو مليون و200 ألف من موظفي الجهاز الإداري للدولة.

 

وجدد الترحيب بالأصوات الداعية للسلام ووقف الحرب والحصار المفروض على اليمن براً وبحراً وجواً، وإنهاء معاناة المواطنين وصرف المرتبات وتوفير الخدمات الأساسية التي حرم منها الملايين من اليمنيين وتكبدهم للمعاناة طيلة سنوات الحرب.

 

وطالب بامحيسون برفع الوصاية المفروضة على اليمن بقرار مجلس الأمن الدولي الذي وضعه تحت الفصل السابع وتحمل أبناء الشعب اليمني مسئولية بناء الدولة وإقامة علاقة التعاون مع دول العالم على قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

 

وفي المؤتمر الصحفي الذي حضره وكيل قطاع علاقات العمل بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على القطابري ورؤساء النقابات العمالية، قدّم أمين عام اتحاد نقابات عمّال اليمن عبد الكريم العطنة تقريراً مفصلاً عن الخسائر التي لحقت بالعمال منذ ست سنوات جراء العدوان والحصار.

 

وأوضح أن عدد الشهداء من العمال 10 آلاف و901 شخصاً و19 ألف و498 جريحاً .. لافتاً إلى أن نسبة البطالة وصلت إلى 65 بالمائة جراء تدمير العدوان للمنشآت ومواقع الإنتاج.

 

وحيا بيان صادر عن المؤتمر الصحفي صمود عمّال وعاملات اليمن .. واعداً الجميع أن الحقوق لا تسقط بالتقادم وأنه تابع وسيتابع مقاضاة المعتدين وتحميلهم المسؤولية القانونية لتحمل التعويضات والخسائر المادية والنفسية والإنسانية التي لحقت بالعاملات والعمال.

 

عقب ذلك، افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمّال اليمن علي بامحيسون، اليوم معرض الصور الفوتوغرافية الموثقة لجرائم العدوان في الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن.

 

وأشاد الجنيد بتضحيات عمّال اليمن وصمودهم المستمر منذ ست سنوات أمام الظروف القاهرة التي فرضها العدوان والحصار.

 

*نص البيان:

 

يهنئ الإتحاد العام لنقابات عمال اليمن بنقاباته العامة وإتحاداته الفرعية  في ربوع الوطن جميع عمال اليمن الأحرار الصابرين الثابتين على المبادئ من يعانون بسبب إنقطاع رواتبهم للعام الرابع بسبب تعنت حكومة المنفى التي تعهدت والتزمت أمام المجتمع الدولي بقيامها بصرف الرواتب لجميع موظفي الدولة شريطة نقل البنك المركزي من العاصمة صنعاء إلى مدينة عدن ولم يتحقق من ذلك شيء في تجاهل واضح لمعاناة مئات آلاف العمال والموظفين وتأكيدا لعدم الإحساس بالمسئولية  وبمعاناة عمال وعاملات اليمن والتعامل بنظرة مناطقية إنتقائية سيئه . 

 

إن الإتحاد العام لنقابات عمال اليمن يرى أن الاحتفال بعيد العمال هو في حقيقته ودلالته إعلاء لقيمة العمل، وتأكيد على أن الطريق الصحيح والوسيلة الوحيدة، لتقدم الأفراد والمجتمعات والدول، هي العمل والإنتاج وبذل الجهد، فقط لاغير وإن إحتفالنا بهذه المناسبة في ظل ظروف بالغة الصعوبة يمر بها الوطن وعمال وعاملات اليمن بسبب إستمرار العدوان والحصار البري والجوي والبحري الجائر والظالم حتى نؤكد للعالم أجمع أننا أحرار وثابتون على مبادئنا ثبات الجبال الشامخة وسنناضل من أجل حقوق الطبقة العاملة مهما كانت الصعوبات والمعوقات حتى يأذن الله بالفرج من عنده .

 

إن الإتحاد العام لنقابات عمال اليمن إذ يوجه التهنئة والتحية والتقدير لعمال اليمن الشرفاء وللقيادة السياسية بهذه المناسبة يود أن يؤكد على تمسكه بمجموعة من الأهداف والمبادئ وهي:-

1-نوضح أن عيد العمال فرصة كي نؤكد على الدور التاريخي والوطني للعمال في مساندة الدولة في معركة التنمية، ولمواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

2-السعي الحثيث والجاد للبحث عن حلول وموارد لتأمين إنتظام صرف المرتبات ومطالبة الأمم المتحدة الإيفاء بالتزاماتها بتنفيذ اتفاق استوكهولم وإلزام حكومة المنفى بتسديد الرواتب .  

3-تعزيز دور مشاركة الاتحاد العام في جميع اللجان القانونية خاصه اللجنة الاقتصادية ولجان الحوار والتشاور المستمر وإشراك ممثلي العمال في كافة التشريعات العمالية بما يحقق التوزان بين أطراف الإنتاج الثلاثة من حكومة وأصحاب الأعمال والعمال وفي كل ما يرتبط بقضايا العمال ومطالبهم.

4-تشجيع ودعم المبتكرين والمخترعين والمبدعين من خلال تبني دعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

 

إن الإتحاد العام لنقابات عمال اليمن الذي يحتفل اليوم بعيد الأول من مايو يرى أن الطبقة العاملة حول العالم المرتبطة إرتباطاً وثيقاً بالمتغيرات على الساحة الدولية والرافضة لكافة أشكال الإحتلال والعدوان على مقدرات وثروات البلدان مدعوة الآن أكثر من أي وقت مضى، لأن تمارس دورا ريادياً في هذه المرحلة المهمة التي نعيشها، حيث إن تماسكها ووحدتها يسمح لها أن تلعب دورا هاما، ولن يتأتى ذلك إلا بتوحيد الرؤى والجهود ومشاركة الجميع لتحقيق مصالح العمال.

 

ويؤكد أيضا على أن التحديات الراهنة تفرض على صناع القرار،في بلدان العالم، دعم وتعزيز دور الحركة العمالية لتحقيق الأهداف النبيلة المشتركة والتغلب على الصعوبات والتحديات التي تواجهها، خاصة وأنها تبذل جهودا ملموسة من أجل توفير فرص العمل اللائق وبخاصة للشباب، لمواجهة تحدى البطالة التي تزداد حدتها وخطرها على المجتمعات ،كما تعمل على تعزيز الحقوق النقابية وتعزيز الحوار،كما أن التحديات الراهنة تستوجب أيضا الانفتاح ومد يد التعاون للجميع وللمنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية الوطنية المعنية بالإنسانية والعدالة ،وحقوق الإنسان. 

 

حفظ الله اليمن

عاش عمال وعاملات اليمن

عاشت الحركة النقابية اليمنية حرة موحدة مستقلة

الإتحاد العام لنقابات عمال اليمن 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com