المنبر الاعلامي الحر

توقّف تدفقات الغاز الروسي المتّجه إلى أوروبا عبر بولندا

توقّف تدفقات الغاز الروسي المتّجه إلى أوروبا عبر بولندا

يمني برس- دولي/

توقفت تدفقات الغاز المتجهة شرقاً من روسيا إلى بولندا، عبر خط أنابيب “يامال”، اليوم الإثنين.

 

وأوضحت بيانات من “جاسكاد”، الشركة المشغلة لخط الأنابيب، “يامال – أوروبا”، أنّ تدفقات الغاز في نقطة “مالنو”، عند الحدود الألمانية، هبطت إلى الصفر، بعد أن كانت تنساب، في وقت سابق اليوم، عند 338 ألفاً و298 كيلووات/ساعة.

 

ويُعَدّ خط أنابيب الغاز، “يامال – أوروبا”، أحد المسارات الرئيسة لإمدادات الغاز الروسي لأوروبا. ويمّر الخط عبر أراضي 4 دول، هي: روسيا وبيلاروس وبولندا وألمانيا. والطاقة التصميمية للأنبوب هي 32.9 مليار متر مكعب متر من الغاز سنوياً.

 

وفي 12 أيار/مايو، حذّر المتحدث باسم شركة “غازبروم” الروسية، سيرغي كوبريانوف، من أنّ القيود الروسية المفروضة على عدد من شركات الطاقة الأجنبية تحظر على الشركة ضخ الغاز الروسي عبر بولندا.

 

ووفقاً للمسؤول في شركة “غازبروم”، فإنّ القيود تحظر على الشركة الروسية استخدام الجزء البولندي من خط أنابيب “يامال – أوروبا”، وتمتلك هذا المقطع شركة EuRoPol GAZ (مشروع مشترك بين “غازبروم” وشركة PGNiG البولندية).

 

ويأتي توقف خط أنابيب “يامال” بعد أيام من  إعلان “غازبروم” توقف الإمدادات لأوروبا عبر خط “نوردستريم 1″، لفترة غير محدَّدة، بسبب عطل في المحرك، مؤكدةً ضرورة قيام شركة “سيمنز” بإصلاحه في أسرع وقت.

 

يُذكَر أنّ من المقرر أن يناقش وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، في 9 أيلول/سبتمبر، خيارات لكبح جماح أسعار الطاقة المرتفعة، بما في ذلك وضع حد أقصى لسعر الغاز، وخطوط ائتمان طارئة للمشاركين في سوق الطاقة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com