المنبر الاعلامي الحر

حرب #غزة… سفينة أخرى في البحر العربي تشعل أزمة جديدة!

حرب #غزة… سفينة أخرى في البحر العربي تشعل أزمة جديدة!

يمني برس/

صعدت قوات #صنعاء عملياتها في #البحر_الأحمر باستهدافها الناقلة النفطية البريطانية “مارلين لواندا” المملوكة لشركة “ترافيجورا” أمس الجمعة، مما أدى لاحتراق الناقلة لساعات طويلة، إلى أن أعلنت الشركة أنها سيطرت على الحريق ظهر اليوم السبت.

ترافيجورا قالت إن الناقلة كانت تحمل مادة النافتا الروسية التي تم شراؤها بأقل من الحد الأقصى للسعر تماشياً مع العقوبات الغربية على النفط الروسي، وأفادت بأنها تمكنت أخيراً من السيطرة على الحريق في أحد صهاريج البضائع على الجانب الأيمن، وأن طاقم الناقلة بخير، في حين تتوجه الناقلة إلى ميناء آمن.

أمس الجمعة أيضاً قامت السفينة “فري سبيريت – Free Spirit” المستأجرة من قبل شركة “فيتول” أكبر شركة تجارة نفط في العالم، بتحويل مسارها والدوران قبل الوصول إلى خليج #عدن، وذلك بعد وقت قصير من استهداف “مارلين لواندا” وفقاً للبيانات التي تتبعها مرصد “بقش”.

ويأتي استهداف السفينة البريطانية في الوقت الذي دخلت فيه السفن المملوكة لـ #أمريكا و #بريطانيا في بنك أهداف قوات صنعاء، على خلفية استهداف الدولتين لمواقع في #اليمن بغارات جوية اعتباراً من يناير الجاري.

وفي وقت سابق أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن حادث انفجر فيه صاروخان في المياه بالقرب من سفينة قبالة ميناء عدن وآخر على بعد 60 ميلاً بحرياً قبالة ميناء #الحديدة، وقال الجيش الأمريكي إنه أسقط صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلق من منطقة يمنية، دون وقوع إصابات أو أضرار.

وردت القوات الأمريكية والبريطانية بضرب ميناء رأس عيسى النفطي في الحديدة صباح اليوم السبت.

في الوقت نفسه يقول مسؤولون في #حكومة_صنعاء إن الولايات المتحدة الأمريكية تجبر السفن على تحويل مسارها، رغم تأكيد قوات صنعاء مراراً على أن المستهدف هي السفن الإسرائيلية المرتبطة بإسرائيل والسفن الأمريكية والبريطانية.

ويعتبر المسؤولون أن هذه الإجراءات الأمريكية تأتي من أجل الضغط على باقي دول العالم، في الوقت الذي من المفترض فيه أن يتم إيقاف الحرب والحصار على قطاع #غزة.

في السياق أعلنت شركة #أرامكو #السعودية أنها تواصل إرسال الناقلات المحملة بالنفط الخام والوقود عبر جنوب البحر الأحمر، وقالت إن المخاطر هناك يمكن التحكم فيها.

تحويل مسارات سفن الحبوب

محللون في شركة تزويد البيانات “كبلر” قالوا إن 16 سفينة محملة بالحبوب تم تحويلها الأسبوع الماضي من البحر الأحمر، مما رفع إجمالي شحنات الحبوب التي تم تحويلها إلى حوالي 3.9 مليون طن، ارتفاعاً من 3.0 مليون طن في الأسبوع السابق.

ولجأت هذه السفن المحوَّلة إلى الإبحار حول رأس الرجاء الصالح، في حين يمر عادةً نحو 7 ملايين طن متري من شحنات الحبوب من قناة السويس عبر البحر الأحمر شهرياً.

وفقاً لمتابعات “بقش” فإن العديد من السفن المحولة تحمل شحنات حبوب أمريكية.

وإحدى السفن التي أبحرت من الخليج الأمريكي إلى #الصين عبرت بالفعل قناة السويس باتجاه الجنوب لكنها توقفت جنوب السويس لمدة 11 يوماً قبل أن تتجه شمالاً مرة أخرى وتعبر القناة باتجاه الشمال، ثم تبحر عبر جبل طارق.

لكن حسب تأكيدات شركة كبلر، لا يزال هناك أعداد كبيرة من سفن الحبوب تبحر عبر البحر الأحمر بشكل طبيعي.

وصرَّح تاجر حبوب ألماني لوكالة رويترز بأن “السفن المستأجرة سابقاً غالباً ما تبحر عبر البحر الأحمر، لكن من الصعب بشكل متزايد حجز السفن للشحنات الجديدة”، مؤكداً أن “من الواضح أن الضربات الجوية الأمريكية البريطانية لن توقف هجمات قوات صنعاء بسرعة”.

من جهتها قالت وكالة #الأمم_المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) إن حركة الشحن التي تمر عبر قناة السويس انخفضت بنسبة 45% في شهري ديسمبر ونوفمبر الماضيين منذ أن أدت هجمات قوات صنعاء إلى قيام مجموعات الشحن العالمية بتحويل الشحنات، مما أدى إلى تعطيل طرق التجارة البحرية المتوترة.

وحذرت الأونكتاد من مخاطر ارتفاع التضخم وعدم اليقين بشأن الأمن الغذائي.

وفي الوقت الحالي هناك ثلاثة طرق تجارية عالمية رئيسية تعطلت، باب المندب، وطريق البحر الأسود، وقناة #بنما التي تشهد انخفاضاً في منسوب المياه بسبب الجفاف ما أدى إلى انخفاض الشحن الشهر الماضي بنسبة 36% على أساس سنوي و62% عن العامين الماضيين.

 

منقول

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com