المنبر الاعلامي الحر

مناقشة إنزال المخططات العمرانية لأمانة العاصمة وعدة محافظات

مناقشة إنزال المخططات العمرانية لأمانة العاصمة وعدة محافظات

يمني برس/

أكد نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية، فهد العزي، على أهمية إنزال المخططات العمرانية، وتنفيذها على أرض الواقع، للحد من البناء العشوائي، والحفاظ على المظهر اللائق والحضاري للمحافظات والمدن اليمنية.

وأوضح العزي، في اجتماع عقد لمناقشة مخططات أمانة العاصمة ومحافظات “الحديدة، عمران، صنعاء، والجوف”، أن فخامة المشير الركن مهدي المشاط -رئيس المجلس السياسي الأعلى- وجّه بتنفيذ مشاريع المخططات الحضرية، والرفع بالمعوقات والإشكاليات بشكل تفصيلي، متضمنا مصفوفة واضحة للحلول والمعالجات.

وأشار إلى أن توجيهات الرئيس المشاط قضت بتسليم المخططات للمحافظين لتنفيذها مع اعتماد تكلفة الشق، وكذا الرفع بنسبة الإنجاز والإشكاليات التي تواجه كل وحدة جوار.

وحثّ العزي المحافظين على متابعة تنفيذ كل وحدة جوار في المخططات، وتحديد المشكلات، وما تم تنفيذه، وما لم يتم تنفيذه.

وأضاف: “لا نريد أن تظل المخططات تراوح مكانها دون تنفيذ؛ كون ذلك يجعل المناطق الخاضعة للتخطيط عُرضة للبناء العشوائي والتشويه، حيث يتطلب الأمر سرعة التنفيذ، وتشكيل لجنة فنية مشتركة لحل الاشكاليات الفنية في أقرب وقت”.

وفي الاجتماع، الذي ضم أمين العاصمة، الدكتور حمود عُباد، ومحافظي صنعاء، عبدالباسط الهادي، والحديدة، محمد قحيم، وعمران، الدكتور فيصل جعمان، ونائب وزير الإدارة المحلية، الدكتور قاسم الحمران، وأمين عام المجلس المحلي في الأمانة، أمين جمعان، أكد رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، إبراهيم المنصور، أن الهيئة عملت على وضع ٥٢٤ مخططا عُمرانيا لجميع المحافظات؛ منها ١٢١ مخططا معتمدا يتم تنفيذها على أرض الواقع، و١٣٩ مخططا تم تعميدها أوليا لغرض الشق، و٢٦٤ مخططا يتم إعدادها للتنفيذ في المرحلة القادمة.

ولفت إلى أن إنجاز مشاريع المخططات العُمرانية، وتعميدها من قِبل الهيئة، يشكل ٥٠ بالمائة من إنجاز المخططات على أرض الواقع، وهو ما تعمل عليه الهيئة.. مبينا أن المخططات تتم عبر فروع الهيئة في المحافظات، وتقوم الهيئة بالمراجعة والتعميد، وأن مرحلة ما بعد التعميد هي من اختصاص المحافظة.

وأشار المنصور إلى أن الهيئة تبذل جهودا كبيرة لإنجاز المخططات الخاصة بالمحافظات، رغم شحة الإمكانيات وقلَّة الكادر الهندسي.

فيما أكد المحافظون والمعنيون أهمية تنفيذ المخططات ومعالجة الصعوبات، التي تواجه تنفيذها.. حاثين على ضرورة نزول الفِرق الفنية والمسح والتخطيط لإسقاط المخططات حتى يتمكن المعنيون في المحافظات من تنفيذها، وكذا توحيد الصور الجوية لدى الجهات المعنية، وتنفيذ وشق الشوارع.

وأقر الاجتماع البدء في شق الطرقات والشوارع وفق المخططات المعتمدة، خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وتشكيل لجان فنية وهندسية من قِبل الهيئة والمحافظات لحل الإشكاليات التي ظهرت بعد وضع المخططات بما يُسهم في تنفيذها بأسرع وقت.

وكان المجتمعون قد استعرضوا مخططات كل محافظة على حِدة، والأسباب التي أدت إلى توقف التنفيذ والمعالجات اللازمة لحلها، ومعاودة التنفيذ.

حيث تم استعراض مخططات محافظة الحديدة في مديريات “بيت الفقيه والمنصورية والضحي والزيدية والقناوص وباجل والجراحي وجبل راس والدريهمي والفازة”، ومخططات محافظة صنعاء والإشكاليات التي تواجهها.

وأكد الاجتماع على أهمية قيام محافظة صنعاء باستكمال إجراءات الشق، وحل الإشكاليات مع اللجنة العسكرية.

وفيما يتعلق بأمانة العاصمة، تم التأكيد على سرعة استكمال إجراءات تخطيط شبكة الشوارع المجاورة لمطار صنعاء، وقيام الهيئة باستكمال الإجراءات الفنية خلال شهرين.

كما ناقش الاجتماع مخططات محافظة عمران، المتمثلة في تنفيذ خمسة في مدينة عمران، وثمانية في مديرية خمر، بالإضافة إلى استعراض المخططات الجديدة في حوث وحرف سفيان.. مؤكدا على أهمية قيام قيادة المحافظة باستكمال الإجراءات لتكون جميع المخططات منجزة على أرض الواقع خلال ثلاثة أشهر.

حضر الاجتماع ممثلون عن محافظ الجوف، ووكلاء ومدراء فروع الهيئة في الأمانة والمحافظات

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com