المنبر الاعلامي الحر

ابتكار نوع جديد من الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء (صورة)

ابتكار نوع جديد من الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء (صورة)

يمني برس- منوعات

ابتكر علماء من الجامعة الوطنية الروسية للعلوم والتكنولوجيا، طريقة جديدة لتطبيق أقطاب كهربائية شفافة مع أكسيد القصدير و”الإنديوم” على خلايا “البيروفسكايت” لرفع كفاءة الخلايا الشمسية وجعلها شفافة.

وبحسب ما نقلته وكالات الأنباء الروسية، أعلن علماء الجامعة ابتكار نوع جديد من الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء والسماح بمرور الضوء في الوقت ذاته.

وأكد العلماء: “أنه من أجل ذلك يجب أن تكون الخلايا الشمسية مصنوعة من مواد اصطناعية بلورية – البيروفسكايت، ويتطلب تشغيلها وجود أقطاب كهربائية خاصة شفافة وتمتاز بخاصية توصيل الكهرباء”.

وأشاروا إلى أن الطريقة التي يستخدم فيها أكسيد القصدير والإنديوم (الرش بطريقة المغنطرون) غير مناسبة لإنتاج بطاريات شمسية ذات كفاءة عالية لأن رش المغنطرون بهذه الطريقة له عيوب كثيرة، حيث تتلف طبقة البيروفسكايت والطبقات الأخرى، مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الألواح الشمسية.

ومن أجل تجاوز هذه العيوب، اقترح العلماء استخدام طريقة شعاع الأيونات في رش أكسيد القصدير والإنديوم، حيث تعطي الخصائص المطلوبة دون استخدام درجات حرارة عالية ودون الإضرار بطبقات الألواح الشمسية.

وقد أظهرت الخلايا الشمسية الشفافة التي صنعها الباحثون باستخدام الطريقة المقترحة زيادة في معامل الكفاءة من 3.12 في المائة إلى 12.65 في المائة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com