المنبر الاعلامي الحر

تدمير 79% من مساجد غزة و3 كنائس وينبش عشرات المقابر خلال حرب الإبادة

تدمير 79% من مساجد غزة و3 كنائس وينبش عشرات المقابر خلال حرب الإبادة

غزة- يمني برس- متابعات

دمر جيش العدو الإسرائيلي 79% من المساجد في قطاع غزة و3 كنائس ونبش عشرات المقابر خلال عام من حرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر2023.

ونشرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، اليوم السبت، في بيان معطيات رقمية حول عمليات التدمير والأضرار التي ألحقتها العدوان الإسرائيلي بالمقدسات الإسلامية والمسيحية في غزة، ووثقتها الوزارة منذ بدء العدوان.
ووثقت “الأوقاف” بغزة تدمير جيش العدو  814 مسجداً تدميرا كاملاً من أصل 1245 مسجدًا في قطاع غزة بما نسبته 79%، وتضرر 148 مسجدا، فيما دمر 3 كنائس تدميراً كلياً، وكلها في مدينة غزة.
وأشارت الوزارة إلى أن العدو  قصف عدد من المساجد والمصليات على رؤوس المصلين الآمنين، كما حدث في مصلى مدرسة التابعين في مدينة غزة، وتسبب بمجزرة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.
وبينت الأوقاف أن القصف الإسرائيلي طال 19 مقبرة في قطاع غزة، من إجمالي عدد المقابر البالغ عددهم 60 مقبرة، ما أدى إلى تدمير 8 مقابر تدميراً كلياً، وتضررت 11 جزئياً.

ورصدت الوزارة في معطياتها جرائم الاحتلال في عمليات بنبش القبور، وسرقة آلاف جثامين الأموات والشهداء، والتمثيل بها بعد قتلهم بطرق وحشية، لافتة إلى أن الإحصائية المتعلقة بالمقابر لم تكتمل بعد؛ لصعوبة الوصول لعدد منها بسبب استمرار حرب الإبادة.

كما أفادت بأن المقرات الإدارية والتعليمية التابعة للأوقاف لم تسلم من عمليات الاستهداف المباشر، حيث قصف جيش العدو  11 مقراً إدارياً وتعليميا، بما نسبته %79 من إجمالي عدد المقرات الموجودة في قطاع غزة، والبالغ عددها 14 مقراً، تدمر منها 9 مقرات تدميراً كلياً.
وبينت أن المقرات التي دمرت كليا، شملت: المقر الرئيس للوزارة، ومقر إذاعة القرآن الكريم، ومديرية أوقاف خانيونس، ومركز الآثار والمخطوطات، ومدرسة الأوقاف الشرعية للبنين، وكلية الدعوة الإسلامية-فرع الشمال.
وأشارت الأوقاف إلى تدمير العدو  9 مركبات تابعة للوزارة، منها 6 مركبات دمرت كليا، و3 تضررت بأضرار بالغة، فيما بلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا من موظفي الوزارة، ودعاتها، وأئمتها 238 شهيدًا، في حين وصل عدد المعتقلين منهم 19 أسيرا لدى العدو  الإسرائيلي.

وأدانت الوزارة جرائم العدو  الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وبحق المساجد ودور العبادة والمقابر، داعية كل دول العالم إلى إدانة هذه الجرائم الواضحة ضد الإنسان وضد الأديان.
وحمّلت الأوقاف العدو الإسرائيلي، وكل من يسانده كامل المسؤولية عن استهداف النساء، والأطفال، والشيوخ، والمساجد، ودور العبادة والمقابر، واستمرار حرب الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.
وختمت بمطالبتها دول العالم الحر أجمع، والمنظمات الدولية والأممية والمؤسسات الإسلامية بالتدخل الفوري، واتخاذ خطوات عملية لوقف الإبادة، ومحاسبة الاحتلال على استهدافه المدنيين العزل، ودور العبادة.

ومنذ السابع من أكتوبر 2023، يواصل العدو  الإسرائيلي شن حرب إبادة على قطاع غزة بدعم أميركي مطلق، مما أسفر عن أكثر من 138 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية التي شهدها العالم.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com